المركز الرئيسي - عدن

اخبار

برعاية محافظ البنك المركزي؛ وحدة جمع المعلومات المالية تنظم ورشة عمل لموظفي الإمتثال بالبنوك العاملة في الجمهورية

2023-11-26

نظم وحدة جمع المعلومات المالية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID صباح اليوم الأحد الموافق 26 نوفمبر 2023م في العاصمة عدن، ورشة عمل بعنوان (بناء قدرات موظفي الامتثال في البنوك لبذل الحد الأدنى من العناية الواجبة وتقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب)، والتي تهدف الى زيادة الوعي وبناء القدرات في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إضافة الى تبادل الخبرات وتوطيد التعاون بين مسئولي الامتثال في كافة البنوك.

أستهل تدشين ورشة العمل بكلمة رئيس وحدة جمع المعلومات المالية والتي قدم فيها الشكر الجزيل لقيادة البنك المركزي لرعايته لهذه الفعالية ممثلة بمعالي محافظ البنك أ. أحمد غالب، كما وجه شكره للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال الدعم المعنوي واللوجستي لإقامة هذه الورشة.

بعد ذلك ألقى نائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أ. حسين المحضار كلمة رحب فيها بالحاضرين والمشاركين مثمناً بمشاركة القاضي أفراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في هذه الفعالية والدور المتكامل بين جميع الجهات ذات العلاقة في تنظيم العمل المشترك والذي يأتي قبل أيام من انعقاد الاجتماع العام لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الميتافاتف) والذي سيتم من خلاله تنصيب الجمهورية اليمنية لرئاسة المجموعة في لدورتين خلال العام 2024م.

وتطرق وكيل قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي أ. منصور راجح، أهمية استغلال الاستفادة من أوراق أعمال هذه الورشة لإرساء وتعزيز مفاهيم وثقافة الامتثال، والعمل على تعزيز الضوابط والتعليمات الرقابية للامتثال في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مسترشدين بالتشريعات والقوانين التي سنتها الحكومة والتي يعمل البنك المركزي على تحديثها.

بعد ذلك بدأت جلسات أعمال ورشة العمل والتي تتضمن عدة مواضيع قيمة ومنها: الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الضوابط الرقابية للجمعيات غير الهادفة للربح، التعليمات والضوابط الرقابية المحدثة للبنك المركزي، مهارات تقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب. تلاها مناقشة عامة اختتمت بها جلسات اليوم الأول.

تجدر الإشارة الى أن ورشة العمل تقام خلال الفترة من 26 – 27 نوفمبر 2023م.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©