في لقاءه مع مندوبي البنوك التجارية والإسلامية.. نائب محافظ البنك المركزي يحث البنوك على توخي الدقة الكاملة في تعاملاتها المالية

في إطار الخطة الاستراتيجية للبنك المركزي اليمني، ألتقى نائب محافظ البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، الموافق 27/7/2021م، بمندوبي البنوك التجارية والإسلامية في عدن، لاستعراض أهم محددات خطة نشاط البنك المركزي والقطاع المصرفي بشكل عام في المرحلة القادمة وضوابط الأداء ومتطلباتها.


وأكد نائب المحافظ على ضرورة إسهام الجميع في إنجاح تلك الخطة ومتطلباتها، بهدف تصحيح مسار القطاع المصرفي وتعزيز العلاقة بين البنك المركزي والبنوك التجارية والإسلامية وتجنيبها مخاطر تعثر تلك العلاقة مهما كانت المبررات.
ونوه نائب المحافظ الى التعميم الصادر من قطاع الرقابة، الى البنوك التجارية والإسلامية، والذي تضمن ضرورة التزام البنوك التجارية والإسلامية بتقديم حساباتها الختامية مصدقاً عليها من مدققي الحسابات المعتمدين لدى البنك المركزي بمقره الرئيسي في عدن، مع ضمان تمكين مفتشي البنك المركزي التحقق من صحة تلك الحسابات والاطلاع على كافة البيانات ذات الصلة وإجراء المراجعة اللازمة عليها.


كما أكد نائب المحافظ على أن خطة العمل في المرحلة القادمة ستتضمن إجراء عمليات تدقيق شاملة على حسابات البنوك، والتحقق من سلامة الإجراءات وقانونيتها، ومدى تطبيق معايير الامتثال لدى البنوك وضبط المخالفات واتخاذ إجراءات صارمة تجاهها حفاظاً على سلامة النظام المصرفي وحماية عملاءه.


وأشار إلى أن على البنوك توخي الدقة الكاملة في تعاملاتها المالية والتحري الجاد عن مصادر الأموال المتداولة لديها، وخلوها من أية شبهات وتطبيق المعايير الدولية بهذا الشأن.


مؤكداً أن البنك المركزي يقدم دعمه الكامل للبنوك ويسهم في حل مشاكلها، ولكنه من جانب آخر ومنطلقاً من كونه شريكاً فاعلاً مع المجتمع الدولي في مواجهة التحديات والمخاطر التي تهددنا جميعاً، فإنه لن يتردد في تنفيذ واجباته والتزاماته تجاه النظام المالي والمصرفي العالمي، وإدراج أسماء البنوك المخالفة في قوائم البنوك غير الملتزمة، ولن يتحمل أية مسئولية تجاه النتائج المترتبة على ذلك، وعليه فإنه يحث البنوك على عدم التراخي والتحوط لكافة المحاذير والتجاوب كلياً مع البنك المركزي وتوجيهاته.


وكان نائب محافظ البنك المركزي، قد أكد سابقاً، أن أداء البنك المركزي خلال المرحلة القادمة سيشهد تطوراً نوعياً كبيراً، في تعزيز إمكانياته ومهامه وتنفيذ وظائفه في قيادة القطاع المصرفي، وتفعيل دوره المحوري في النشاط الاقتصادي بمستوى أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *